درس الخطاب الإشهاري المندرج ضمن مجزوءة الخطابات وتحليل نص نظريات الإشهار
اللغة العربية أولى باك [مجزوءة الخطابات] : الخطاب الإشهاري | تحليل نص نظريات الإشهار |
تقديم عام
الإشهار ظارة إقتصاية ورأسمالية بإمتياز وقد تزامنت مع ظهور المجتمع الرأسمالي الذي يعتمد الربح والمنافسة وتحرير الأسواق، ويرمي الإشهار إلى التعريف بمنتوج أو سلعة أو خدمة معينة ويهدف إلى إقناع المستهلك لإقتناءها. ويعتمد الإشهار على عدة عناصر ومكونات
إستخدام مؤثرات صوتية وأيقونية كالرسم والألوان والأبعاد
توظيف لغة بلاغية تعتمد كلمات فنية إضافة إلى إيقاع خاص
إسناد مهمة الإشهار إلى نجوم ومشاهير
شحن المتلقي بالمعلومات والمؤثرات التي تغريه بالشراء
تنويه: هذه المعلومات التي توجد في التقديم العام لكل دروس العربية مفيدة جدا ويمكن إستعمال هذه المعلومات في مهارة توسيع فكرة
تنويه: هذه المعلومات التي توجد في التقديم العام لكل دروس العربية مفيدة جدا ويمكن إستعمال هذه المعلومات في مهارة توسيع فكرة
تحليل نص نظريات الإشهار
نوعية النص
مقالة فكرية معاصرة تنتمي إلى الخطاب الإشهاري مأخودة من "مدخل لدراسة الإشهار" وتتناول أهم نظريات الإشهار ومميزاتها وطرائق تأثيرها على المستهلك
مضامين النص
بيان الكاتب هيمنة الإشهار في مجتمعنا وتحديد غايته وهي شد إنتباه المتلقي
عرض الباحث خمس نظريات إشهارية تختلف من حيث مرجعيتها الفكرية والمعرفية
إستخلاص الكاتب أن تنوع النظريات لا يدل على إختلافها وإنما تتفاعل فيما بينها لتحقيق وظائف إقناعية
المعجم
المعجم السيكولوجي: لاواعية، عريزية، مشاعر، عواطف، التأثير النفسي
الحقل الإجتماعي: العادات والتقاليد، العادات الأصلية، المواسم، الأعياد
الحقل الإقتصادي: المنافسة في الأثمان، النفقات، القروض الأقسام
نلاحظ وجود تنوع في هذه الحقول وهذا يدل على التفاعل فيما بينها
أسلوب النص
يتميز أسلوب النص بحضور جمل خبرية كثيرة وطويلة، الغرض منها هو التفسير والشرح والتعليل والتعريف بنظريات الإشهار
تركيب وتقويم
نستخلص مما سبق أن الكاتب عرض بشكل مفصل نظريات الإشهار في عصرنا والإختلاف بينها، وقد إعتمد في ذلك على معجم متنوع وجمل خبرية تفسيرية طويلة